السبت، 5 ديسمبر 2015

النظام التعليمي ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 إن النظام التعليمي الياباني يشتمل جميع المراحل العمرية كما يوضح لنا الشكل المقابل :




 رياض الأطفال : 



عادة ما يبدأ التعليم في مراحله الأولى في المنزل، حيث هناك عدد كبير من الكتب التعليمية الموجهة للأطفال للأعمار دون سن المدرسة بالإضافة إلى البرامجالتلفزيونية التعليمية المخصصة للأطفال والتي تساعد الآباء على تعليم أطفالهم. غالبا ما ينصب التعليم المنزلي على تعليم الآداب والسلوك الاجتماعي المناسب واللعب المنظم، بالإضافة إلى المهارات الأساسية في قراءة الحروف والأرقام وبعض الأناشيد الشهيرة.
عادة ما يضع الآباء العاملين أطفالهم في رياض للأطفال تدعى "يوتشي-إن" (幼稚園) يعمل فيها على الغالب شابات صغيرات يكن في معظمهم طالبات معاهد أو جامعات في أوقات فراغهن وتكون تحت إشراف وزارة التعليم ، ولكنها لا تعتبر جزءا من نظام التعليم الرسمي الذي يبدأ في العادة من المرحلة الابتدائية.
بالإضافة إلى رياض الأطفال الذي يكون هدفه تعليميا، هناك رياض للأطفال لرعاية أطفال الآباء العاملين تدعى هويكو-إن (保育園) تعمل تحت إشراف وزارة العمل.
تبلغ نسبة الأطفال الذين يذهبون إلى رياض الأطفال قبل المدرسة الابتدائية حوالي 90% وغالبا ما يعلم فيها المهارات الاجتماعية الأساسية، قراءة الحروف والأرقام والتعرف على البيئة والعلاقات الإنسانية.



       
             ومثلما نلاحظ أن الحضانة دائما ما تكون مزدهرة بالألوان والرسوم التي تحفز                                  الطفل على القدوم إليها ..

       
   بعض الاعمال الفنية التي تقام في الحضانة  

 
    وهذه بعض المكتبات المخصصة للأطفال دون سن المدرسة .. 


المرحلة الابتدائية :



هي مرحلة الزامية حيث يدخل الطفل ذو الست سنوات المدرسة الابتدائية الى أن يصل للصف السادس . معظم المدارس الابتدائية في اليابان هي مدارس حكومية ولا يتعدى نسبة المدارس الخاصة 1% حيث أن المدارس الخاصة مكلفة على المدارس الحكومية.
 وفي المرحلة الابتدائية يقدم لهم منهج كامل يعلمهم طريقة التعامل مع من حولهم من عمال النظافة وكبار السن الى المعلمين والأكبر منهم سنا وتسمى هذه المادة التعليمية ب" الأخلاق " .
إضافة إلى تعليمهم أهمية الادخار منذ الصغر  وذلك بإعطاء كل طالب حصالة يقوم بوضع بعض النقود يوميا منذ بداية المرحلة الابتدائية الى أن يصل لنهايتها ـ  أي في الصف السادس ـ تقوم إدارة المدرسة بحساب المبلغ وعلى أساسه يذهب الطالب إلى رحلة ترفيهية برفقة المدرسة بالمبلغ الذي قام بإدخاره طوال هذه السنين وهذا يرسخ في الطفل أهمية الإدخار ويؤهله إلى المرحلة العمرية القادمة .

في المرحلة الابتدائية معظم المدارس تقوم بتوزيع خوذ ذات لون ملفت وذلك ليتم ملاحظتهم أثناء مرورهم عبر الشارع ولحمايتهم أثناء سقوطهم .




بالطبع لا تخلو المدارس من مكتبات توفر جميع أنواع الكتب : العلمية ، التاريخية والثقافية وغيرها الكثير ..



المرحلة الإعدادية : 
تمتد فترة المدرسة الإعدادية لثلاث سنوات من الصف السابع إلى الصف التاسع وهي ضمن فترة التعليم الإلزامي، حيث يتراوح أعمار التلاميذ بين 12 إلى 15 عام.
معظم المدارس الإعدادية هي مدارس حكومية، ولا تتجاوز نسبة المدارس الخاصة 5% وذلك بسبب ارتفاع كلفتها التي تبلغ حوالي 5 أضعاف كلفة المدارس الحكومية.
يقوم المعلمون بتدريس المواد حسب الاختصاص، وأكثر من 80% منهم هم خريجي كليات جامعة ذات فترة 4 سنوات تعليمية. يحدد مدرس مسؤول عن كل صف، إلا أنه يكون مسؤول عن تدريس مادة اختصاصية لذلك يمضي وقته في التنقل بين الصفوف لتدريس مادته الاختصاصية ويمضي الوقت المتبقي في متابعة أمور طلاب صفه .


المرحلة الثانوية : 
على الرغم من أن التعليم الثانوي غير إلزامي في اليابان إلا أن نسبة كبيرة من طلاب المرحلة الإعدادية يتابعون تعليمهم الثانوي.
تبلغ نسبة المدارس الخاصة حوالي 55% ولا يوجد أي مدرسة ثانوية مجانية سواء كانت خاصة أم حكومية. تبلغ كلفة التعليم الوسطية للطالب الواحد في المرحلة الثانوية حوالي 300 ألف ين ياباني سنويا في المدارس العامة, وضعف ذلك المبلغ في المدارس الخاصة.
تعتبر المدارس الثانوية هي مرحلة تحضيرية للدراسة في الجامعة، لذلك يكون التعليم فيها قاسيا والمعلومات فيها مركزة.

المرحلة الجامعية  : 
هناك ثلاث أنواع من الجامعات
  • جامعات وطنية: يبلغ عددها 96 جامعة .
  • جامعات محلية: تشرف عليها حكومات المحافظات والمدن المحلية يبلغ عددها 39 .
  • جامعات خاصة: يبلغ عددها 372 جامعة .
يبلغ متوسط كلفة الدراسة الجامعة للعام الواحد حوالي 1.4 مليون ين ياباني، ويعتبر من أعلى المصاريف بالنسبة للآباء، لذلك غالبا ما يعمل الأبناء أعمال إضافية مؤقتة بالإضافة إلى دروسهم الجامعية لتحصيل مصروفهم .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



هناك 3 تعليقات: