التعليم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اهتم اليابانيون بالتعليم منذ القدم .. 
ونلاحظ بأنهم كانوا يتعلمون في ظل الانفجارات النووية التي يتلقونها .

" حصة تدريسية في أطلال مدرسة "


وهذا الاهتمام هو الذي وضع اليابان اليوم من بين الدول المتقدمة تعليميا والتي تخرج سنويا دفعة من العباقرة والمفكرين الموهوبين . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت


 فقط في المدارس اليابانية : 


الدراسة الذاتية  : 

في حال تغيب المعلم بسبب ظروف صحية أو أمر طارئ ، فإنه من النادر لدى المدارس اليابانية توظيف معلم بديل ، بل عوضا عن ذلك تكون تلك الحصة هي حصة التعلم الذاتي ، حيث يقوم جميع الطلاب بإخراج كتبهم الدراسية المختصة للمادة ويقومون بحل الاسئلة الموجودة إعتمادا على فهمهم الذاتي . وذلك يعلم الطلاب معتى المسؤولية ويعودهم على الاعتماد الذاتي والفهم التلقائي بحيث أنهم يستمرون في المنهج ولا يكون هناك أي تأخير في المادة الدراسية .  ونلاحظ الهدوء والتركيز التام بين جميع الطلاب .

" حصة تعليم ذاتي في إحدى المدارس اليابانية "





                                                                                                            

وقت الغداء  : 

في وقت الاستراحة يقوم طلبة الابتدائية والاعدادية في أغلب المدارس اليبانية بتحويل القاعة الدراسية الى قاعة طعام حيث يتناولون فيها الطعام الصحي المقدم من المدرسة والذي غالبا يكون مكونا من حساء الخضروات الساخن مع كرات الارز والسمك المشوي  وعلبة من الحليب . حيث أن الطبق الواحد يحتوي على جميع المكملات الغذائية الواجب توافرها في الغذاء المتكامل . والوجبات التي تقدم لهم تتغير كل فترة لتشجيع الطلاب على الغذاء الصحي . لا ننسى أن الهيئة  التدريسية تشارك الطلاب الطعام نفسه وأحيانا يتناولون الوجبات معا .



" استراحة الغداء في الفصول اليابانية "



أما في المدارس الأخرى يقوم الطلاب بإحضار علبة الغداء الخاصة بهم والتي تدعى ب " البينتو " وهي عبارة عن علبة مقسمة يوضع بداخلها الطعام وغالبا فإن الأمهات هم من يتفنن في إعداده  تشجيعا لأطفالهن  ليتناولوا الطعام . وتلف العلبة بقماش جميل وظريف لإبقاء الرائحة بالدخل وللمحافظة على درجة الحرارة المناسبة للطعام .


" البينتو : علبة الغداء "



     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 التحية الاجلالية للمعلم  : 

 جزء لايتجزأ من الثقافة اليابانية، والمدارس ليست استثناء. فمع بداية كل حصة دراسية، يقف الطلاب لتحية المعلم، ومن ثم يقومون بالانحناء إجلالًا وإكبارًا. وذلك يعلم الطلاب احترام معلميهم وتقديرهم .


"  طلاب يقومون بتحية المعلم "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 نظافة المدرسة  : 

لاعمال للنظافة في المدارس اليابانية . فالطلاب هم الذين يقومون بتنظيف فصولهم الدراسية ومرفقات المدرسة لانهم يتبعون القاعدة التي تقول : نظف مخلفاتك بنفسك .فور وصولهم في الصباح الباكر  تقوم المجموعة التي تصل مبكرا بترتيب الفصل الدراسي وتهيئته لاستقبال الطلاب القادمين . وفي نهاية اليوم الدراسي تقوم المجموعة التي عليها الدور بكنس الارضية ومسح السبورة و جميع أعمال التنظيف تاركة الفصل خلفها مرتبا و نظيفا .


" طلاب المرحلة الابتدائية يفومون بتنظيف الفصل في بداية اليوم الدراسي "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المهرجان الثقافي المدرسي : 

ويقـام هـذا المهـرجـان سنـويـاً فـي جميـع المـدارس والجـامعـات للإحتفـال بحضـارتهـم اليـابـانيـة ويمتـد ليـوميـن أو ثـلاثـة ..حيـث يقـوم كـل صـف بعمـل ركـن خـاص بـه ليقـدم أطبـاق الطعـام  أو المسـرحيـات أو الألعـاب ..
فتجـد أحـد قـاعـات الـدراسـة  أو المـلاعـب الـريـاضيـة قـد تحـولـت إلـى مطعـم أو مقهـى لتقـديـم الأطعمـة والمشـروبـات ..
أو إلـى مسـرح حيـث يقـوم عـدد مـن الطـلاب بالتطـوّع لتقـديـم المـسرحيـة ..أو قـد يقـوم بـذلـك أحـد الأنـديـة المـدرسيـة .. كـ نـادي التمثيـل أو الـرقـص أو المـوسيقـى .. أو من الممكن اشتراك نادي التصوير ونادي التمثيل لاخراج فلم يتم عرضه خلال المهرجان مقابل مبلغ مادي بسيط من الزوار الراغبين بمشاهدة الفلم .
ويجـد الطـلاب فـي المهـرجـان الفـرصـة ليتحـرروا مـن عـبء الـدراسـة وضغـط الإختبـارات وبعيـداً عـن الـزي الـرسمـي ..
لـذا غـالبـاً مـايُـعـد المهـرجـان كـ حـدث تـرفيهـي هـام ينتظـرونـه طـوال العـام حيـث يـُدعـى إليـه الأهـالـي ويكـون لهـم حـريـة المشـاركـة فـي أركـانـه المختلفـة وليتمكـن الطـلاب الجـدد مـن التعـرف علـى المـدرسـة اللتـي سيـرتـادوهـا فـي العـام المقبـل ..


" نشاط المقهى في إحدى المهرجانات الثقافية اليابانية "





 إن النظام التعليمي الياباني يشتمل جميع المراحل العمرية كما يوضح لنا الشكل المقابل :




 رياض الأطفال : 



عادة ما يبدأ التعليم في مراحله الأولى في المنزل، حيث هناك عدد كبير من الكتب التعليمية الموجهة للأطفال للأعمار دون سن المدرسة بالإضافة إلى البرامجالتلفزيونية التعليمية المخصصة للأطفال والتي تساعد الآباء على تعليم أطفالهم. غالبا ما ينصب التعليم المنزلي على تعليم الآداب والسلوك الاجتماعي المناسب واللعب المنظم، بالإضافة إلى المهارات الأساسية في قراءة الحروف والأرقام وبعض الأناشيد الشهيرة.
عادة ما يضع الآباء العاملين أطفالهم في رياض للأطفال تدعى "يوتشي-إن" (幼稚園) يعمل فيها على الغالب شابات صغيرات يكن في معظمهم طالبات معاهد أو جامعات في أوقات فراغهن وتكون تحت إشراف وزارة التعليم ، ولكنها لا تعتبر جزءا من نظام التعليم الرسمي الذي يبدأ في العادة من المرحلة الابتدائية.
بالإضافة إلى رياض الأطفال الذي يكون هدفه تعليميا، هناك رياض للأطفال لرعاية أطفال الآباء العاملين تدعى هويكو-إن (保育園) تعمل تحت إشراف وزارة العمل.
تبلغ نسبة الأطفال الذين يذهبون إلى رياض الأطفال قبل المدرسة الابتدائية حوالي 90% وغالبا ما يعلم فيها المهارات الاجتماعية الأساسية، قراءة الحروف والأرقام والتعرف على البيئة والعلاقات الإنسانية.



       
             ومثلما نلاحظ أن الحضانة دائما ما تكون مزدهرة بالألوان والرسوم التي تحفز                                  الطفل على القدوم إليها ..

       
   بعض الاعمال الفنية التي تقام في الحضانة  

 
    وهذه بعض المكتبات المخصصة للأطفال دون سن المدرسة .. 


المرحلة الابتدائية :



هي مرحلة الزامية حيث يدخل الطفل ذو الست سنوات المدرسة الابتدائية الى أن يصل للصف السادس . معظم المدارس الابتدائية في اليابان هي مدارس حكومية ولا يتعدى نسبة المدارس الخاصة 1% حيث أن المدارس الخاصة مكلفة على المدارس الحكومية.
 وفي المرحلة الابتدائية يقدم لهم منهج كامل يعلمهم طريقة التعامل مع من حولهم من عمال النظافة وكبار السن الى المعلمين والأكبر منهم سنا وتسمى هذه المادة التعليمية ب" الأخلاق " .
إضافة إلى تعليمهم أهمية الادخار منذ الصغر  وذلك بإعطاء كل طالب حصالة يقوم بوضع بعض النقود يوميا منذ بداية المرحلة الابتدائية الى أن يصل لنهايتها ـ  أي في الصف السادس ـ تقوم إدارة المدرسة بحساب المبلغ وعلى أساسه يذهب الطالب إلى رحلة ترفيهية برفقة المدرسة بالمبلغ الذي قام بإدخاره طوال هذه السنين وهذا يرسخ في الطفل أهمية الإدخار ويؤهله إلى المرحلة العمرية القادمة .

في المرحلة الابتدائية معظم المدارس تقوم بتوزيع خوذ ذات لون ملفت وذلك ليتم ملاحظتهم أثناء مرورهم عبر الشارع ولحمايتهم أثناء سقوطهم .




بالطبع لا تخلو المدارس من مكتبات توفر جميع أنواع الكتب : العلمية ، التاريخية والثقافية وغيرها الكثير ..



المرحلة الإعدادية : 
تمتد فترة المدرسة الإعدادية لثلاث سنوات من الصف السابع إلى الصف التاسع وهي ضمن فترة التعليم الإلزامي، حيث يتراوح أعمار التلاميذ بين 12 إلى 15 عام.
معظم المدارس الإعدادية هي مدارس حكومية، ولا تتجاوز نسبة المدارس الخاصة 5% وذلك بسبب ارتفاع كلفتها التي تبلغ حوالي 5 أضعاف كلفة المدارس الحكومية.
يقوم المعلمون بتدريس المواد حسب الاختصاص، وأكثر من 80% منهم هم خريجي كليات جامعة ذات فترة 4 سنوات تعليمية. يحدد مدرس مسؤول عن كل صف، إلا أنه يكون مسؤول عن تدريس مادة اختصاصية لذلك يمضي وقته في التنقل بين الصفوف لتدريس مادته الاختصاصية ويمضي الوقت المتبقي في متابعة أمور طلاب صفه .


المرحلة الثانوية : 
على الرغم من أن التعليم الثانوي غير إلزامي في اليابان إلا أن نسبة كبيرة من طلاب المرحلة الإعدادية يتابعون تعليمهم الثانوي.
تبلغ نسبة المدارس الخاصة حوالي 55% ولا يوجد أي مدرسة ثانوية مجانية سواء كانت خاصة أم حكومية. تبلغ كلفة التعليم الوسطية للطالب الواحد في المرحلة الثانوية حوالي 300 ألف ين ياباني سنويا في المدارس العامة, وضعف ذلك المبلغ في المدارس الخاصة.
تعتبر المدارس الثانوية هي مرحلة تحضيرية للدراسة في الجامعة، لذلك يكون التعليم فيها قاسيا والمعلومات فيها مركزة.

المرحلة الجامعية  : 
هناك ثلاث أنواع من الجامعات
  • جامعات وطنية: يبلغ عددها 96 جامعة .
  • جامعات محلية: تشرف عليها حكومات المحافظات والمدن المحلية يبلغ عددها 39 .
  • جامعات خاصة: يبلغ عددها 372 جامعة .
يبلغ متوسط كلفة الدراسة الجامعة للعام الواحد حوالي 1.4 مليون ين ياباني، ويعتبر من أعلى المصاريف بالنسبة للآباء، لذلك غالبا ما يعمل الأبناء أعمال إضافية مؤقتة بالإضافة إلى دروسهم الجامعية لتحصيل مصروفهم .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق