السبت، 5 ديسمبر 2015

في مدارس اليابان فقط !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اهتم اليابانيون بالتعليم منذ القدم .. 
ونلاحظ بأنهم كانوا يتعلمون في ظل الانفجارات النووية التي يتلقونها .



وهذا الاهتمام هو الذي وضع اليابان اليوم من بين الدول المتقدمة تعليميا والتي تخرج سنويا دفعة من العباقرة والمفكرين الموهوبين . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت


 فقط في المدارس اليابانية : 


الدراسة الذاتية  : 

في حال تغيب المعلم بسبب ظروف صحية أو أمر طارئ ، فإنه من النادر لدى المدارس اليابانية توظيف معلم بديل ، بل عوضا عن ذلك تكون تلك الحصة هي حصة التعلم الذاتي ، حيث يقوم جميع الطلاب بإخراج كتبهم الدراسية المختصة للمادة ويقومون بحل الاسئلة الموجودة إعتمادا على فهمهم الذاتي . وذلك يعلم الطلاب معتى المسؤولية ويعودهم على الاعتماد الذاتي والفهم التلقائي بحيث أنهم يستمرون في المنهج ولا يكون هناك أي تأخير في المادة الدراسية .  ونلاحظ الهدوء والتركيز التام بين جميع الطلاب .




                                                                                                            

وقت الغداء  : 

في وقت الاستراحة يقوم طلبة الابتدائية والاعدادية في أغلب المدارس اليابانية بتحويل القاعة الدراسية الى قاعة طعام حيث يتناولون فيها الطعام الصحي المقدم من المدرسة والذي غالبا يكون مكونا من حساء الخضروات الساخن مع كرات الارز والسمك المشوي  وعلبة من الحليب . حيث أن الطبق الواحد يحتوي على جميع المكملات الغذائية الواجب توافرها في الغذاء المتكامل . والوجبات التي تقدم لهم تتغير كل فترة لتشجيع الطلاب على الغذاء الصحي . لا ننسى أن الهيئة  التدريسية تشارك الطلاب الطعام نفسه وأحيانا يتناولون الوجبات معا .





أما في المدارس الأخرى يقوم الطلاب بإحضار علبة الغداء الخاصة بهم والتي تدعى ب " البينتو " وهي عبارة عن علبة مقسمة يوضع بداخلها الطعام وغالبا فإن الأمهات هم من يتفنن في إعداده  تشجيعا لأطفالهن  ليتناولوا الطعام . وتلف العلبة بقماش جميل وظريف لإبقاء الرائحة بالدخل وللمحافظة على درجة الحرارة المناسبة للطعام .




     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 التحية الاجلالية للمعلم  : 

 جزء لايتجزأ من الثقافة اليابانية، والمدارس ليست استثناء. فمع بداية كل حصة دراسية، يقف الطلاب لتحية المعلم، ومن ثم يقومون بالانحناء إجلالًا وإكبارًا. وذلك يعلم الطلاب احترام معلميهم وتقديرهم .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 نظافة المدرسة  : 

لاعمال للنظافة في المدارس اليابانية . فالطلاب هم الذين يقومون بتنظيف فصولهم الدراسية ومرفقات المدرسة لانهم يتبعون القاعدة التي تقول : نظف مخلفاتك بنفسك .فور وصولهم في الصباح الباكر  تقوم المجموعة التي تصل مبكرا بترتيب الفصل الدراسي وتهيئته لاستقبال الطلاب القادمين . وفي نهاية اليوم الدراسي تقوم المجموعة التي عليها الدور بكنس الارضية ومسح السبورة و جميع أعمال التنظيف تاركة الفصل خلفها مرتبا و نظيفا .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المهرجان الثقافي المدرسي : 

ويقـام هـذا المهـرجـان سنـويـاً فـي جميـع المـدارس والجـامعـات للإحتفـال بحضـارتهـم اليـابـانيـة ويمتـد ليـوميـن أو ثـلاثـة ..حيـث يقـوم كـل صـف بعمـل ركـن خـاص بـه ليقـدم أطبـاق الطعـام  أو المسـرحيـات أو الألعـاب ..
فتجـد أحـد قـاعـات الـدراسـة  أو المـلاعـب الـريـاضيـة قـد تحـولـت إلـى مطعـم أو مقهـى لتقـديـم الأطعمـة والمشـروبـات ..
أو إلـى مسـرح حيـث يقـوم عـدد مـن الطـلاب بالتطـوّع لتقـديـم المـسرحيـة ..أو قـد يقـوم بـذلـك أحـد الأنـديـة المـدرسيـة .. كـ نـادي التمثيـل أو الـرقـص أو المـوسيقـى .. أو من الممكن اشتراك نادي التصوير ونادي التمثيل لاخراج فلم يتم عرضه خلال المهرجان مقابل مبلغ مادي بسيط من الزوار الراغبين بمشاهدة الفلم .
ويجـد الطـلاب فـي المهـرجـان الفـرصـة ليتحـرروا مـن عـبء الـدراسـة وضغـط الإختبـارات وبعيـداً عـن الـزي الـرسمـي ..
لـذا غـالبـاً مـايُـعـد المهـرجـان كـ حـدث تـرفيهـي هـام ينتظـرونـه طـوال العـام حيـث يـُدعـى إليـه الأهـالـي ويكـون لهـم حـريـة المشـاركـة فـي أركـانـه المختلفـة وليتمكـن الطـلاب الجـدد مـن التعـرف علـى المـدرسـة اللتـي سيـرتـادوهـا فـي العـام المقبـل ..






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق